الجمعة، 5 أبريل 2019

مسابقة التدوين

أخبرتني الموظفة في صالون التجميل أن عملها معي قد يستغرق ساعتين تقريبًا حتى تنهيه. يبدو أنها الفرصة المناسبة للمشاركة في مسابقة التدوين التي أعدها عبدالله المهيري.
لا أعلم آخر مرة كتبت فيها أي تدوينة بعد إنجابي لطفلتي الجميلة وانشغالي معها، هل هي سنة أم سنتين ؟ كم من الرائع معاودة التدوين من جديد وأظن أن الوقت قد حان لذلك! 

كوني استخدمت عدة أنظمة من ويندوز ولينكس وماك، ومرورًا بالأنظمة على الهواتف النقالة الأندرويد و الآيفون فهذا يعني أن استخدامي للتطبيقات مَرّ بعدة تغييرات.

على الرغم من أني أغير أنظمة أجهزتي بكثرة إلا أنني لا احب تغيير الاجهزة كثيرا، حتى تتلف أو لم تعد تعمل بشكل جيد.


بداياتي مع ويندوز 


بداية كنت استخدم نظام الويندوز وبرامجه، مثل Microsoft Office لتحرير النصوص و أما الرسام و برامج Adobe (photoshop - illustrator - indesign) لتحرير الصور
استخدامي لهذه البرامج لم يكن للإحتراف، بل للتعلم وانتاج بعض الأمور البسيطة والتي تخص الدراسة، أو العمل، أو لممارسة هواياتي، ومن ثم تركها والعودة لها لاحقا لحين الحاجة لها.


بداياتي مع لينكس

في عام ٢٠٠٧ سمعت عن نظام لينكس، وتحمست لاستخدامه كون اني كنت استخدم نسخة مقرصنة للويندوز، وعلمت وقتها لأول مرة بأن هذا الأمر غير اخلاقي، وحتى لو أردت شراءها فكان من الصعب الحصول عليها، بحثت مطولا عن نسخة أصلية أيضًا من برامج Adobe ولم أجد، إلا محل في مدينة مجاورة أخبرني البائع بأنه سيطلبها لي من خارج البلاد!

قرأت بشكل مكثف عن نظام لينكس ليسهل علي الانتقال لها، كنت لم اتعلم الفورمات وإعادة تثبيت الويندوز إلا قبل أسبوع من معرفتي لنظام اللينكس تقريبًا.

في البداية استخدمت توزيعة Ubuntu، ثم تنقلت من توزيعة لأخرى مثل Fedora و Mint وتوزيعة أعجوبة العربية.


برامج لينكس 

بعد الإنتقال لنظام لينكس تفاجأت من عدم وجود تطبيقات Adobe عليها، فبحثت عن تطبيق مشابه للفتوشوب ومن هنا بدأت استخدام تطبيق Gimp. التطبيق ممتاز ويؤدي الغرض ولكن كان التعريب سيء جدًا، ولم أجد دروس كثيرة عليه وخاصة باللغة العربية والتي كانت شبه معدومة! بعد مدة ليست بالطويلة شاهدت موضوع  في منتدى مجتمع لينُكس العربي أن هناك مشروع لتعريب الإصدار الجديد من برنامج جمب، ورغبة المجتمع بجمع متبرعين لإصدار كتاب لتسهيل استخدام العرب للبرنامج، اشتركت معهم في اصدار الكتاب والحمدلله انتهينا منه على خير بعنوان الرسم في جمب، وكان تعريب البرنامج أكثر من ممتاز.
بعدها بحثت عن بديل عن تطبيق illustrator، ووجدت برنامج inkscape لكن هذه المرة كان التعريب ممتاز والتطبيق سهل الاستخدام من بداية استخدامي له، وهذه المرة أراد مجتمع لينكس العربي تعريب فقط الاسئلة الشائعة على الموقع وهنا ساهمت فقط في وضع الترجمه على الموقع الرسمي، وبهذه الطريقة تعلمت على البرنامج بشكل أفضل.
أما برامج الأوفيس، فلم استخدم غير تطبيق Open Office.


الأندرويد

بداياتي لاستخدام النظام في ٢٠١٢، حيث أخبرتني صديقتي إن كنت أرغب بشراء جهاز Galaxy S2 من الخارج معها، فوافقت! 
اندهشت من التطور الكبير الذي وصلت له الهواتف النقالة، بدأت بالبحث عن التطبيقات وشروحات عنها هنا وهناك، جمعت العديد من التطبيقات وكتبت ملخص عنها في مدونتي. 

بدأت تصل لي حمى تغيير نظام هاتفي، فحولته لنظام لينكس لكن لا أذكر كثيرًا كيف كانت التجربة، لاني عدت مجددًا للأندرويد مع تغيير للرومات المختلفة  من فترة لأخرى.

بعدها اقتنيت أول جهاز لوحي وهو Galaxy Tab 10.1، ولوجود قلم مع الجهاز بدات بالبحث عن تطبيقات للرسم، أعجبني  تطبيق Sketchbook لبساطته، مما دفعني لشراء النسخة المدفوعه منه.

الخدمات السحابية

هنا بدأت أتنقل بين الأجهزة، مكتبي ولابتوب وهاتف وتابلت، فاضطررت لإستخدام الخدمات السحابيّة.

- بدأت باستخدام عدة تطبيقات لكتابة مفكراتي، استخدمت تطبيق Evernote لمدة طويلة جدًا، وحاليا قل استخدامي له بشكل كبير، صرت استخدم فقط للكتابة Google Keep.

- قبل دعم المتصفحات لحفظ الروابط استخدمت موقع دليشز del.icio.us لمدة، حاليًا لا أتذكر إلا اسمه فقط!

- بالنسبة  للمتصفحات استخدمت Firefox لسنوات عديدة ثم Opera لسنة أو سنتين، ثم Maxthon بخدمته الرآئعة وهي تقسيم المتصفح لقسمين، كل قسم يظهر صفحات وتبويبات مختلفة، وهذا الأمر ساعدني كثيًرا في ترجمة المقالات، واضطررت بعدها لاستخدام متصفح Google chrome عند عملي مع احد الشركات لدعم موقعهم عليه بشكل أفضل.


خدمات وتطبيقات العمل

لتنظيم بعض الأعمال وتوزيعها على فريق العمل خاصة إذا كان أفرادها في مناطق مختلفة، تصبح الحاجة لاستخدام تطبيقات لتنظيم عمل الفريق فيها ملحًا.

في بداية عملي مع احدى الشركات استخدمنا Trello، لكن احتجنا لموقع بمميزات أكثر، فاقترح علينا أحد أعضاء الفريق لاستخدام Basecamp، لكن كان الموقع ثقيل نوعا ما على المتصفح، مما اضطررت لغلق وفتح المتصفح أكثر من مرة، وانتقلنا أخيرا إلى Teamwork بمميزاته الرائعة ومن ضمنها مشاركة الروابط، والصور، واضافة عدة أقسام، وإضافة بيانات أعضاء الفريق والتواصل معهم.

عملت في شركة أخرى، واستخدمنا فيها Slack للتواصل، ميزتها هي في إضافة عدة اقسام للمحادثة، كوضع مثلا قسم محادثة خاص للمطورين وقسم للمهندسين وقسم لخدمة العملاء حسب كل فرع للشركة.

الورقة والقلم

حتى مع اعتمادنا بشكل كبير على التكنلوجيا فهذا لن يغني أبدًا عن استخدام الورق والقلم :)
في مطلع هذه السنة أخبرتني أختي عن مفكرة إنجاز، وأعطتني نسخة -مدفوعة طبعًا :)- من المفكرة. أعجبني فيها تقسيم التخطيط للسنة، وجود صفحات خاصة لتقييم الشهر، وقيم الإنجازات وإنجازات القراءة، وقسم الديمة الشهرية لإكتساب عادة جديدة.


اقترب موعد انتهاء وقتي في الصالون،  لم أشعر بانقضاء الساعات فيها واللذي تجاوز الساعتين بكثير! يبدو أن أوقات الانتظار هي أفضل وقت للتدوين، حيث تستطيع تصفية الذهن فيها وتكون بعيدًا عن كثير من الملهيات الموجودة في البيت :)




الثلاثاء، 24 يوليو 2012

البرامج والألعاب المقرصنة والكتب المنسوخة، إلى متى ؟



بسم الله الرحمن الرحيم 

ملحوظة : جميع ما ذكر بالأسفل حسب سؤالي لعدة مشائخ ومن مواقع موثوقة ..


قبل عدّة أيام سألت دكتورة في علوم الفقه عن حكم البرامج والألعاب وحتى الكتب المنسوخة والذي وضع لها مبلغ مادي لشرائها ولها حقوق نسخ ونشر ..
وأخبرتني أنها لا تجوز لأنه يعتبر تعدي على أموال الغير .. وأعطتني رقم لدكتور في علوم الفقه أيضًا لاستفسارات أخرى..

أعدت عليه السؤال السابق وقال أيضًا أنها لا تجوز .. وزاد عليها بعد تفصيلي للسؤال أنه يجوز في حالة الاستخدام الشخصي فقط (للمنفعة الشخصية) .. لكن للتجارة والكسب المادي فلا يجوز والإثم على البائع

غير أن أحد قرارات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في موضوع "الحقوق المعنوية (برامج الحاسوب) والتصرف فيها وحمايتها":-

(لا يجوز شراء البرامج التي عُلم أنها مسروقة أو مستنسخة بوجه غير مشروع، ولا المتاجرة بها)

والشيخ المنجد، ومشائخ آخرين .. قرروا بعدم جوازها !


راجع المواضيع التالية من موقع الاسلام ويب..


 وهنا مقاطع فيديو .. 

حكم كسر حماية البرامج الكراك   للشيخ : عثمان الخميس

 * وهنا موضوع للأخ عبد الله (مدير المعهد العربي) قام فيها بتجميع الفتاوي المتعلقة بهذا الأمر، واختلاف آراء العلماء ..

 

---------------------------------------------

تعليقي على الموضوع ..

 

 بالنسبة للبرامج ..

لن أتكلم عن الحكم الشرعي في الأمر، فالفتوى لها أهلها 
لكن فقط تخيل أنك صممت برنامج شعرت بداخلك أنه -راح يكسر السوق- ويجعلك في مصاف الشركات العريقة .. وبعدها لم يبع إلا نسخ معدودة فقط والباقي قام الناس بتهكيره !! ما هو شعورك ؟
ألا ترى أن هذا الأمر يقتل الابداع بداخلك ؟

تخيل أنك صاحب شركة كبيرة وتريد أن تنافس شكرة أخرى كبيرة أيضًا والفرق في مبيعات برامجكم متقاربة .. إلا أنك أصبحت المركز الثاني بسبب كثرة النسخ المقرصنة ؟!
ألا يسبب ذلك الاحباط ؟!!!

بغض النظر إن كانت الشركة كبيرة وجنت المال الكثير .. هل يحق سرقة الغني لأنه يملك الكثير من المال -أتكلم من الناحية الأخلاقية هنا ولا أفتي- ؟!!

وبالنسبة للناس اللي تقول حرام أضيع فلوسي على دي البرامج وغالية .. 

 نحسبها بالأسعار التقريبية !! ..

نسخة ويندوز 7 الألتمات بـ 650 ريال وهي النسخة الكاملة من النظام .. ونسخة البروفشنال (350 ريال) والفرق بينهما فقط هي خاصية bitLocker وخاصية تغيير لغة النظام  .. لذا الفرق بسيط فأنصح بالبروفشنال -هذه أسعار الأنظمة التي تحتوي على قرص واحد إما 32بت أو 64بت- .. وطبعا نسخ الهوم من وندوز أرخص بكثير  وتأتي مثبته مع اللابتوبات الجديدة ولا تحتاج لشراءها.
النظام صدر عام 2009 .. والآن نحن في عام 2012 .. ثلاثة سنوات الآن مرت واحتمال تبقى على النظام سنوات أكثر ! 
-بالله مو حاسين إنكم حللتم قيمتها وزيادة ؟!!
أشوف ناس تروح المطعم الفلاني ولا الملاهي الفلانية وتدفع في اليوم أكثر من كدا !! 
هذا النظام راح يعيش معاكم سنوات فشوفوا الفرق ؟!!!!-

وكحل آخر يوجد نظام Linux وهو نظام مجاني حُر ومفتوح المصدر -بعض توزيعاته مدفوعة- ومعظم برامجه مجانية ويوجد توزيعات خاصة للمبتدئين مثل توزيعة Ubuntu، وللجدد المنتقلين من الويندوز؛ حيث بعضها يحاكي واجهة ويندوز بحيث لا تشعر بالفرق! يمكنكم تجربة توزيعة Zorin -طرق الحلال كثير !-
وإن كنت متخوف من التجربة الجديدة يمكنك تثبيت النظام على جهاز وهمي حتى تتعود عليه مثل برنامج Virtualbox 


وبرنامج Office 2010 النسخة المخصصة للمنزل والطلاب ب 399 ريال من جرير! ونسخة لثلاثة أجهزة ب 540 تقريبا ويمكنكم المشاركة في دفع ثمنها بتقسيم المبلغ على 3 أشخاص وستصبح 180 ريال للشخص الواحد .. أو استخدام برنامج بديل مجاني مثل OpenOffice وغيرها الكثير ..

وبرنامج نورتن 2012 لمدة سنة ب 120 ريال تقريبًا و كاسبر سكاي ب 69 ريال حسب ما أذكر
 وبالنسبة لبرامج التصميم من Adobe .. فصحيح إنها تعتبر غالية جدًا ..
لكن يمكنك شراء نسخة أقدم بسعر أرخص إن رغبت .. أو استخدام برامج بديلة ومجانية والتي قد تتفوق عليها !!
مثلًا يوجود كثير من البرامج البديلة عن الـ Photoshop وأشهرها برنامح Gimp .. وبديل عن illustrator وهو inkscape .. وبديل 3D Max هو Blender

يمنكم الاطلاع على المزيد من البرامج البديلة من موقع ( مشروع بديل - أنا حر أنا مجاني )


بالنسبة للألعاب .. 

كثير من الشركات التي كان لها مستقبل واعد قفلت بسبب عدم دعمها وهي ما زالت في بداياتها :(

أيام ال PS1 و PS2 واستخدام الألعاب المنسوخة .. الناس كانت تشتري الألعاب بالدرازن وكل يومين لعبة جديدة تجربها يومين وترميها .. أوإذا ضاعت الأسطوانة (ومافيه حيل يدور) يشري نسخة ثانية !
صار عندنا عدم الاحساس بقيمة الشيء سواء في الألعاب وغيرها .. ولا نقدر مجهود الغير !!

حاليًا أيام ال PS3 ولأنه للآن ما نزل لها هكر  وxBox الجديد نفس الشيء ومشاكل الأون لاين .. صارت الناس تشتري أصلي وتحافظ عليه .. وصارت للألعاب بقدرة قادر لها دولاب ورف خاص << أول كان يتلعب بيها صحون طائرة ولا يتزحلقوا بيها في الحوشP:
وصارت الناس تحاول تجيب كل أسرار اللعبة !! وتختمها بنسبة 100%

وللناس أصحاب الألعاب المكركة خاصة على الـ PC ..
أسعار الألعاب على الكمبيوتر أرخص من المنصات بكثير خاصة لو كانت مجرد شراء اللعبة وتحميلها من دون أسطوانة -وللناس اللي مو حابة تدفع على لعبة الشيء الفلاني- تتنظر تشتريها بعد كم شهر من صدورها وراح ينزل السعر كثير .. أو شراءها أيام التخفيضات 

مثلا أحد أيام تخفيضات Steam .. أشتريت 10 ألعاب  بـ 96.33$ فقط ! ( 371.28 ريال سعودي شاملة مع مبالغ التحويل) وكان ممكن أشتريها بأقل لأنه نزل اليوم الأخير تخفيضات أكثر

والألعاب معظمها تعتبر من الألعاب الممتازة والمحترمة، وهي : 

Assassin's Creed
Assassin's Creed II
Assassin's Creed Brotherhood
Assassin's Creed Revelations
* حزمة أساسن كريد كاملة
 Alice: Madness Returns
Batman: Arkham Asylum GOTY Edition
Dear Esther
Devil May Cry 4  
Ys: The Oath in Felghana
Ys Origin

هذه الألعاب تكفي 6 أشهر بالراحة .. وللعب البارد زي حالاتي سنة وأكثر !
غير توافر الألعاب المجانية بكثرة على الأون لاين مثل ألعاب الـ RPG .. لكن مشكلتها إنها تسحب فلوس أكثر من الألعاب غير المجانية .. لأنها غالبًا تحتوي على ستور تحت مبدأ Buy To Win !


بالنسبة للكتب ..

آآآه حال الكتب عندنا مبكي خاصة في الجامعات T_T
أذكر موقف حصل معي أيام الدراسة ... كان عندنا مادة اسمها "حضارة إسلامية" وسعر كتابها 40 ريال حسب ما أذكر .. 
احدى صديقاتي استعارت كتاب من إحداهن وطبعته في مطبعة بـ 30 ريال ! وقال لها إذا كانت تريد الغلاف ملوّن ب 35 ريال!
البنت حكتني قصتها مع المطبعة وهي فرحانه إنها وفرت 10 ريال !!! 
 كان الكاتِب أولى بها وحق أتعابه وشكر لمجهوده ؟!
خاصة وأن الكتاب كان من الكُتب الممتعة حتى لغير الدارسين ( كان يتكلم عن العلماء حسب التخصصات وإنجازاتهم بإسلوب مسلي)

وكثير من التخصاصات تنزل الكتب على شكل مذكرات في مطبعات الجامعة .. لو حسبناها في الأخير يطلع سعرها قرب سعر الكتاب الأصلي وأحيانًا كثيرة يصبح سعر المذكرات أغلى منه !!!



متى سنقدر جهود الآخرين ؟!






الأربعاء، 18 يوليو 2012

قصة تركيب أول جهاز مكتبي ؟!

في الأيام الأخيرة أردتُ حل المشاكل التي أعاني منها مع مكنة التصوير وأحضرت مهندس طابعات وشبكات للمنزل .. أخبرني أن جهازي المكتبي بحاجة لتغيير شامل .. وكرت الشاشة لدي سيء
فقررت تغيير كرت الشاشة فقط وشراء باور سبلاي جديد .. فمواصفات جهازي تكفيني وزيادة فإستخدامي خفيف على الجهاز نوعًا ما ..

اشتريت كرت الشاشة وبور سبلاي، وقام تركيبها صاحب المحل الذي ذهبت إليه (نوافذ الحاسوب في مجمع عطاالله) .. وقام بشبك سلك خاطئ على المذربورد جعل زر التشغيل لا يضيء ..
حدثته على الجوال عن المشكلة .. وأخبرني أن الموضوع بسيط جدًا !! كل ما علي هو فتح الجهاز وتغيير مكان بعض الأسلاك كذا وكذا (أظنه ما كان صاحي!!)
المهم فتحت الجهاز وقلت دام المشكلة بسيطه فليه ما أحاول !!
جربت هنا وهناك ولم يعمل ! .. فكيت كل أسلاك البور سبلاي من أسفل وجلست أقرأ عنها .. وبعد يومين صار حتى فتحات الـ USB من الأمام لا تعمل ..
أخبرت صاحب المحل بأني سآتي إليه وإلا في النهاية سينفجر الجهاز في وجهي ..
ذهبت وعلمني أين موقع المشكلة وحلها ومن بساطتها خجلت من نفسي >_< .. وأخبرني أني قطعت سلك بالخطأ أيضًا ..
قلت الحمدلله هذه مو أنا .. قال لي إلا أنتِ اعترفي XD !!

مكشلة مكنة التصوير لم تحل بعد .. وظهرت مشاكل أخرى وبطء في الأداء .. غيرت بعض الأسلاك أيضًا .. وغيرت محرك الأقراص الذي كان تالفًا منذ مدة .. إلى أن استسلمت لشراء جهاز جديد .. وأخبرت صاحب المحل السابق أن يجمع لي قطع معينة للجهاز.. وبعضها غير متوفر محليًا مما أدى لتأخير الجهاز ..
وكان متعاونًا معي جدًا -جزاه الله خير- وأعطيته بعض أرقام لتجار من منتدى البوابة الرقمية لشراء بعض المستلزمات .. فذهب لشراءها منهم

ومع حوستي مع صاحب المحل وفي تلك الأثناء كنت تائهة في الجامعة ووجدت تجمهر لبعض البنات .. سألتهم عن السبب .. قالوا أنه ستقام دورة للصيانة والشبكات (ومدتها 10 أيام) وهم بيسجلوا أسماءهم .. سجلت اسمي معهم، ولأن الدورة بدأت من منذُ ثلاث أيام ففاتتني بعض الدروس ..
بصراحة كانت الدورة ممتعة ومبسّطة جدًا، وبالرغم من أن معظم ماقيل فيها أعرفه سابقًا لكن كان يشوبه بعض الغبش وتم توضيحه في المحاضرات.. وأفضل شيء فيها هو قيامانا بتفكيك جهاز مكتبي وتركيبه من جديد :)

تزامن تقريبًا إنتهاء الدورة مع تجهيز قطع الجهاز ..
أردتُ أن أخبر صاحب المحل أني أريده أن يركب الجهاز أمامي لأتعلم .. فإنحرجت من ذلك .. أخبرت صديقتي (منى) ماذا أفعل ؟!
فأخبرتني أن أحضر القطع لديها ونركبها سوية وسررت بهذا الأمر :)

مواصفات الجهاز .. 


CPU : intel i5-3570K 3.40 GHz 6MB cache
MB : GIGABYTE GA-Z77X-D3H
GPU : SMI N560GTX-Ti 1GB GDDR5
RAM :
UMAX DDR3-1333 8GB
SSD : Corsair 60 GB
HDD : WD Caviar Black 1TB
HDD2 : WD Blue 500GB
PSU : Corsair GS700W
DVD Writer : lite-on DVD-RW SuperMulti 24
Case : AeroCool Xpredator - green





صور للجهاز وطريقة التركيب



صورة للكيس والقطع قبل التركيب ( من تصوير منى )

الصورة هنا توضح الكيس من الداخل وطريقة تركيب اللوحة الأم داخل الكيس







هنا كرتونة المعالج وما بداخله .. المعالج بالإضافة للمروحة وتركيبها على اللوحة الأم

وهنا قمنا بتركيب الذاكرة رام وكرت الشاشة






وهنا البور سبلاي وعفشه
مشغل الأسطوانات ..
قبل لا نركبه أخذنا فترة بريك وأخذناها سواليف شاهي وحلويات وفصفص xD
وهنا انتهينا من توصيل جميع الكيبلات على اللوحة الأم، ومن ثم تركيب اللوح الجانبي للكيس .. والآن ننهي عملنا بتركيب الويندوز سفن ;-)





مقارنة بين حجم الكيس الجديد والقديم

هنا بعد ترتيب الأسلاك
(رتبه صاحب المحل  اللي أشتريت منه القطع، بعد ما راجعته على كرت الشاشة الله يجزاه خير)

تم تغيير الرام لهذا النوع 


السبت، 28 أبريل 2012

تطبيقات أندرويد أعجبتني

السلام عليكم ورحمة الله


نظرًا لكثرة من يسألني عن التطبيقات المميزة على الأندرويد ..قررت كتابة موضوع شامل أجمع فيه البرامج التي أعجبتني وتفيد بها غيري.

معظم التطبيقات التي ذكرتها موجودة على Google Play أو قد تكون موجودة عند شرائك للجهاز ولكن قد لا تَعرف فائدتها، و يوجد برامج أخرى جمعتها من أماكن عدّة.

*ملحوظات :
- اضغط على أسماء التطبيقات لتنزيلها على جهازك
- يمكن تصفح وتنزيل هذه البرامج مباشرة على الهاتف الذكي والاجهزة اللوحية، من دون الرجوع للكمبيوتر.
- جميع ما كتب في هذه التدوينة، هي تجربتي الشخصية مع البرامج ورأيي الخاص بها ولا تعبر بشكل قاطع عنها.
- لم يذكر في الموضوع إلا نبذة فقط عن التطبيقات وشروحات مبسطة. للاستزادة في المعلومات يمكنك البحث عنها أو التعليق على هذه التدوينة والاستفسار.
- لم أقم برفع صور للتطبيقات لتخفيف التصفح، ويمكن مشاهدة صور لها من خلال الدخول على رابط التطبيق.
- قد يتم التعديل على هذه التدوينة للتعديل والاضافة.
- لم يتم مراجعة التدوينة هذه بعد !

لدخول هذه التدوينة على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي مباشرة



تطبيقات الربط والمشاركة والحوسبة السحابية

هو برنامج يقوم بنقل الملفات من الحاسوب إلى الجهاز والتحكم به والتعديل عليه بدون أي أسلاك USB بينهما بل عن طريق الشبكة اللاسلكية wi-fi. فقط كل ما عليك هو أن يكون الجوال والحاسوب على نفس الشبكة .. وعند فتح البرنامج سيظهر رابط في المنتصف (باللون البرتقالي) كل ما عليك عمله هو كتابته في أي مستعرض ويب (متصفح). يوجد برنامج آخر مشابه ويدعى WebSharingLite.


هو برنامج يقوم بعرض الصور والملفات والفيديو مع أي شاشة تدعم الاتصال
حيث لن تحتاج إلى وصلات USB ما بينهما. وهو موجودة ضمن أجهزة الجالاكسي من سامسونج.
يوجد ايضًا برنامج آخر في الماركت يدعى iMeDiaShare  وهو جيد أيضًا.

هذا البرنامج  يستعمل لحفظ الصور و الفيديوهات و الملفات على الخادمات السحابية ، لتجنب ضياعها أو حذفها عن طريق الخطأ و حتى يصبح بإمكانك الولوج لملفاتك من أي مكان سواء على الجهاز النقال أو الحاسوب أو الاجهزة اللوحية. ويمكنك أيضًا مشاركتها مع مجموعة من الأصدقاء عن طريق رابط خاص للمشاركة، بحيث لا يتمكن احد من الوصول للملف إلا عن طريق هذا الرابط. يعطي هذا البرنامج (5 GB) مجانًا، ويمكنك زيادتها بمبلغ مالي.

يوجد أيضًا برامج مشابهه ولها جمهورها أيضًا مثل :
 Dropbox 
ويعطي (2 GB) مجانًا و (16 GB) عند نشر البرنامج.
Google Drive 
ويعطي (5 GB) مجانًا، وأجمل مافيه هو أنه يمكنك تثبيت هذا التطبيق على الكمبيوتر على شكل مجلد تضع فيه الملفات التي تريد مشاركتها؛ كأي ملف عادي وستجده على هاتفك .. والعكس أيضًا وكل ذلك بضغطات بسيطه فقط !


هذا البرنامج الجميل يستخدم بالتزامن مع موقع  4Shared.com، يمكنك فيه رفع وتخزين ومشاركة الملفات مع أصدقائك أو البحث عن أي شيء تريده في البرنامج سواء صور أو ملفات أو فيديو أو مسموعات أو برامج. ويمكنك أيضًا التعليق على ملفات الآخرين أو سماع الصوتيات أو مشاهدة الفيديو والصور بدون تنزيلها على الجهاز. يعطيك الموقع مجانًا (15 GB) !
حقيقة أفادني البرنامج كثيرًا خاصة عند البحث عن برامج للأندرويد الغير متوفرة في بلدي، وتنزيل الكتب الالكترونية بصيغة pdf. 

NumberBook
تحيرت في أي تصنيف أصنف به هذا البرنامج .. ربما يعتبره البعض كدليل الهاتف ؟ لكني قررت وضعه هنا لأنه يعتبر برنامج لمشاركة للأرقام المخزنة على هاتفك أكثر منه كدليل!!
عند تثبيت البرنامج يلزم أن يكون هناك شريحة بالجهاز، وعند تسجيله سيقوم برفع جميع الأرقام المخزنة على الهاتف للسيرفر..
فتستطيع أن تبحث عن رقم أي شخص من أي مدينة كانت ما دام أحدهم قد استخدم البرنامج وكان رقم هذا الشخص موجود فيه.
قد يكون هذا البرنامج مزعجًا للبعض لأنه يعتبر انتهاكًا للخصوصية وقد يكون مفيدًا من ناحية أخرى في كونه يمكنك التعرف على هوية الأرقام والرسائل الغريبة والمزعجة التي تصلك على هاتفك!
*ملحوظة:
 تظهر الأرقام حسب تسمية الآخرين لك على هواتفهم بغض النّظر عن اسمك الحقيقي
- ابرء ذمتي عن الاستخدام المسيء لهذا البرنامج
- تم حذف البرنامج من موقع google play وحظر الموقع الرسمي له.

خدمة مستندات جوجل المعروفة للجميع، وهي خدمة لعمل المستندات والعروض التقديمية والجداول والنماذج وغيرها .. حيث يمكنك الوصول عليها من أي جهاز وتجنب ضياعها أو مشاركتها مع الأصدقاء ويمكنهم التعديل عليها أيضًا.

هذا البرنامج يمكنك من التحكم بصورك من خدمة رفع الصور ومشاركتها والتعليق عليها من قبل الأصدقاء والمقدمة من شركة جوجل. وهو شبيه بموقع فلكر.

Latitude
هي خدمة تختص بتحديد أماكن تواجد أصدقائك واقربائك، و تسمح لك بمشاركة مكانك معهم. ويمكنك طلب منهم تحديث مواقعهم للتمكن من رؤيتها.  وهي موجودة عند شرائك للجهاز ولا تحتاج لتنزيلها.
* تحديث : تم دمج هذا التطبيق مع تطبيق خرائط جوجل، ويمكنك تفعيلها من ضمن خياراتها.

هذه النوته العجيبة ! هي عبارة عن مفكرة ومذكرة وقائمة أعمال في وقت واحد !
ويمكنك من خلالها إضافة الصور وتعديل النصوص وإضافة قائمة أعمال كما في برامج To Do List. وتتميز ايضًا أنه في حال إتصالك بالانترنت ترفع على الخادم مما يحفظها من الضياع أو مشاهدتها على الحاسوب أو أي جهاز آخر. كما تتميز بتصميمها الأنيق !
وتمكنك أيضًا من إنشاء نوتات صوتيه، وتنبيهك على المواعيد الخاصة بك، وعمل عدة تصنيفات للنوتات الخاصة بك.. ويوجد اضافة للبرنامج تدعى Catch Sketch تمكنك من الرسم من خلال هذا التطبيق



التواصل الاجتماعي



وأخيرًا تم تحديث التطبيق الرسمي للفيس بوك، ووضع خيار المشاركة فيه، كما أصبح سلس وسهل الاستخدام، فأنصح بإستخدامه
أما إذا أردت تطبيق آخر مقارب لها فهو FriendCaster for Facebook حيث يمكنك التحكم بحجم الخط
ويمكنك مشاركة ما تقرأه مع الأصدقاء، كما أن برنامج ال Chat الخاص به رائع من ناحية الخط خاصة عندما تستخدمه على الأجهزة اللوحية.

يوجد مشكلة في التطبيق الرسمي الخاص بتويتر مع اللغة العربية، حيث أنه عندما ترغب بتعديل كلمة في منتصف النص لا تستطيع ذلك، وستضطر إلى حذف النص والكتابة من جديد من أجل كلمة !
لذلك أنصح بتطبيق ..
Plume
هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لتويتر حيث الآن، ويوجد به العديد من المميزات الرائعة، مثل  تغير حجم الخط، تناسق الكلام،وجود الواجهة العربية، تلوين تويتات المستخدمين، وسهولة مشاركة ونسخ التويتات، مع امكانية الضغط على المنشن والهاشتاق في التايم لاين بدون ما تضطر فتح التويتة للضغط عليها، امكانية وضع الهاشتاق في تبويب خاص ليسهل متابعته، يمكن فتح الروابط والصور على نفس البرنامج من خلال متصفحه، وظهور الصور على التايم لاين مصغره


جميع أجهزة الأندرويد يوجد بها برنامج خاص لليوتيوب. لكن ماذا عن برنامج لتنزيل المقاطع ؟
إليك الحل ! :)
تستطيع من خلال هذا البرنامج تنزيل المقاطع من اليوتيوب بجودات عدة، ويمنك تنزيلها أيضًا كملف صوتي بصيغة .MP3 أو بصيغة .FLV
كما تستطيع من خلاله مشاهدة الفيديو أيضًا ومشاركته مع الأصدقاء!

هذا الموقع من أشهر مواقع الصور وهو غني عن التعريف
معظم مشاهير التصوير من أنحاء العالم والمشاهير تجدهم فيه !
وهو يمكنك من وضع الصور بأحجام كبيرة، ويسمح لك بوضع رخصة للصورة لحماية الحقوق.

هذا البرنامج كان متاح لأجهزة الآيفون فقط، والآن هو متوفر على أجهزة الأندرويد!
وهو برنامج لمشاركة الصور مع الأصدقاء والتعليق عليها
ويمكنك أيضًا التصوير وتعديل الصور من خلاله
أجد أن ما يعيبه هو أن الصور كلها تكون بمقاس واحد فقط ومربعة !
* لمن يريد متابعتي على انستغرام فمعرفي : anwarsidam

هذه الخدمة المقدمة من جوجل والتي تمكنك من قراءة الخلاصات RSS بحيث يسهل لك متابعة آخر المستجدات في المواقع أو المنتديات أو المدونات التي تحتوي على هذه الخاصية. بالنسبة للبرنامج الأساسي الذي وفرته جوجل ممتاز، ويظهر لك جميع التصنيفات التي قمت بعملها في الموقع الأساسي.
هذا البرنامج نفس السابق لملخصات جوجل، ولكن ما يميزه أنه يظهر المواضيع الجديدة فقط، ويقوم بوضع تنبيهات عليها في الشريط العلوي، ويقوم بتحديث المواقع التي تريدها حسب التوقيت الذي وضعته.


برامج المحادثة المشهورة :

Messenger WithYou للهتميل والويوندوز لايف
Yahoo! للياهو
Google Talk لمحادثة جوجل

برامج المحادثة:

* الكتابية :
-Whats App Messenger : هذا البرنامج غني عن التعريف، تستطيع التواصل مع أصدقائك الذين يملكون نفس البرنامج على اجهزتهم عن طريق الأرقام المسجلة لديك.
ChatOn : نفس فكرة عمل ببرنامج الواتس أب. لكنه أفضل منه في الامكانيات والشكل  الأجمل ! حيث يمكن عمل مجموعات بحسابات أكثر، بالاضافة للتحكم السلس بحجم الخط، وتغيير إطار المحادثة عوضًا عن الخلفيات أيضًا. كما يمكنك إرسال رسوم متحركة وتقسيم الاصدقاء إلى فئات بالاضافة لوضع صورة شخصية يستطيع الآخرين مشاهدتها، أو اضافة أشخاص بدون الاضطلاع على رقمك إن كنت غير مسجل لديه وإظهار الأصدقاء الاكثر فعالية ومميزات أخرى !
* الصوتية والمرئية :
Viber : نفس فكرة الواتس أب بالاضافة أنه يمكنك عمل محادثات صوتية به.
Tango : للمحادثات المرئية والصوتية.
ٍSkype : للمحادثات الكتابية والمرئية والصوتية، وهو من أفضل البرامج وأنقاها من ناحية الصوت، إلا أنه عليك عمل حساب في موقع سكايب قبل البدء في استخدامه

برامج التواصل متعددة الحسابات

+IM 
 هذا البرنامج تستطيع من خلاله فتح عدة حسابات (أو إيملات) في وقت واحد سواء كان هوتميل أو ياهو أو جي-ميل.

Social Hub
هذا البرنامج يمكنك من الولوج لعدة مواقع للتواصل الاجتماعي وكتابة مواضيع عليها في وقت واحد كفيسبوك وتويتر أو حسابات البريد الالكتروني والمحادثة.
بصراحة أفضل هذا البرنامج على الاجهزة اللوحية
عن الهواتف الذكية.
هذا البرنامج أيضًا يمكنك من الولوج والمشاركة والتحرير لعدة مواقع للتواصل الاجتماعي في وقت واحد. ويتميز على السابق بخفته وسلاسته.


الأدوات والملحقات


برنامج لعرض الصور وهو بديل عن الأستوديو
هذا البرنامج الرائع أسرع من الاستديو الذي يأتي مع الجهاز، ويمكنك من خلاله نقل عدة صور من مجلد إلى مجلد آخر وهذه الميزة غير متوفر في الاستديو، بالاضافة إلى إنشاء مجلدات جديدة. وهو يظهر أيضًا الصور المتحركة، ويمكنك من خلاله اخفاء بعض الصور والمجلدات.

هذا البرنامج يستعرض لك جميع المجلدات الموجودة على الجهاز والذاكرة الخارجية؛ حيث يمكنك تغير أماكن الملفات والبحث عنها. كما يمكنك نقل عدة ملفات من مكان إلى مكان آخر بسهولة ويسر.

هذا المُشغّل خاص لمن يهتم بالشكل الجمالي !
وله الكثير من البرمجيات التي تتبعه لتخصيص شكل كل من الهوم ورسائل ال SMS وجهات الاتصال وحركات التنقل بين الشاشات وقائمة من التطبيقات السريعة والقابلة لتخصيص. ويمكنك من خلاله تثبيت الآلاف من السمات المجانية. 
الكلمات قد لا توفيه حقه ! ولفهم اكبر عن مميزاته وطريقة عمله منه ( هنا  )

يقوم هذا البرنامج بنقل البرامج من الذاكرة الجهاز إلى الذاكرة الخارجية SD
وإن أردت النسخة المعربة من البرنامج يمكنك تنزيلها من ( هنا )

هذا البرنامج يقوم بقراءة الباركود وتشغيلها على الجهاز أو تثبيت البرامج من خلالها
ويمكنك من خلاله صنع باركود لأرقام هواتفك وللتطبيقات ولموقعك وحتى لمذكراتك وللصور والروابط وكثير غيرها .. يمكنك اكتشافها بنفسك :)

جربت العديد من برامج الكاميرا المجانية والمدفوعة، لكن أكثر البرامج التي راقت لي هذا البرنامج لسلاسته وسهولته
يُمكّنك هذا البرنامج من التعديل على الصور والتحكم بحجم الصور واضاءتها  قبل حفظها ..

تستطيع من خلال هذا البرنامج فك الضغط عن الملفات، وأيضًا ضغطها والتحكم بها
وهو من البرامج الضرورية للجهاز.

لتحويل الصويتيات من الصيغ الأخرى لصيغة MP3.
ويمكنك من خلاله أيضًا في حال أعجبك مقطع صوتي من ملف فيديو تحويله إلى مقطع صوتي. ولا تنسى تنزيل بعض الملحقات في حال طلب منك.

هذا البرنامج هو افضل البرامج المجّانية لمكافحة الفيروسات، ولاغنى عنه في أي جهاز ونسبة الحماية فيه 90%  تقريبًا وهذا حسب ما قالته شركة AV-Test للحلول الأمنية. يمكنك الاضطلاع على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع : 
"أفضل برامج الحماية للأندرويد وكيف يستغلك الهاكرز ؟"
* ملحوظة: انتبه من بعض البرامج التي يقال عنها مجانية ثم تكتشف أنها تقوم بالسحب من رصيدك لاستخدامها بعض المميزات مثل برنامج NetQin Security ونسبة اكتشافه للفايروسات هي 40% تقريبًا

لتشغيل المواقع التي تدعم الفلاش وهو أحد البرامج المهمة التي لا غنى عنها.


يمكنك من خلال هذا البرنامج تسجيل مكالماتك وحفظها .. أو اختيار أرقام معينة لحفظها فقط .. يفيد هذا البرنامج رجال وسيدات الأعمال في اعادة سماع طلبات الزبائن أو عند القيام بمهمة سرية :P

هذا البرنامج يجعلك تعرف النسبة المتبقية من البطارية، حيث يظهر ايقونة في الشريط العلوي .. وأجمل مافيه أنه يظهر لك لون البطارية بعدة ألوان كالأحمر عندما تكون البطارية منخفضة جدًا ثم البرتقالي فالابيض والاخضر، وهو خفيف لى الجهاز
يوجد أيضًا برنامج آخر يدعى :
 Go Power Master وشكله جميل أيضًا لكن لونه يبقى ثابت، وهو أحد اضافات مشغل GO EX.

هذا البرنامج تستطيع من خلاله الترجمة من الانجليزية للعربية والعكس وبدون اتصال بالانترنت. كما يتوفر فيه أيضًا خدمة لترجمة النصوص ولكنها لا تعمل إلا بالانترنت.
يوجد أيضًا برنامج آخر يدعى :
وهو يحتوي على كلمات أكثر باللغة الانجليزية والعربية، كما يتوفر فيه معجم للمصطلحات الطبية .. لكن هذه القواميس لا توجد من البداية ولا توجد أيضًا في متجر جوجل، بل عليك تنزيلها وتثبيتها بشكل يدوي !
لتنزيل القواميس ( من هنا )، ثم قم بفك الضغط عنها ونسخ الملفات الموجودة داخل المجلد .. ثم افتح مجلد التطبيق من أي متصفح لملفات الجهاز، وابحث عن المجلد Dictdata وقم بلصق الملفات داخله.


Hijri Calendar
 التقويم الهجري يمكنك ضبط مواعيد عليه مثل التقويم العادي في الأندرويد لكن هذه المرة بالتقويم الهجري
ويمكنك اضافة الويدجت للشهر كاملًا على الشاشة الرئيسية.

هو عبارة عن Widget للتقويم الهجري مصغر، ويوضع على الشاشة الرئيسية لمعرفة التاريخ بشكل أسرع.

برنامج غني عن التعريف. يمكنك من خلاله فتح الفلاش الخاص بالكاميرا واستخدامه في الاضاءة في حال انطفاء الكهرباء أو الذهاب لمكان مظلم. أو اضاءة الشاشة باللون المحبب الذي ترغب به لنفس الغرض عوضًا عن الفلاش، خاصة تلك الأجهزة التي لا تحتوي على فلاش.

للمحاسبة المالية، ولمراقبة المصاريف. تستطيع من خلاله أيضًا تغيير العملة لأي عملة تريدها.
يوجد برنامج بسيط مشابه باللغة العربية ويدعى :
قائمة التسوق : برنامج سهل وسلس وشكله جميل .. لكن لا يوجد به عملات، فقط تضع التسعير. ولا يظهر الأسعار في القائمة الرئيسية بل يجب الدخول للقائمة لترى المجموع وسعر كل مادة. 

من ينظر للبرنامج لأول وهلة قد يعتقده برنامج للموسيقى، ولكنه ليس كذلك !
بل هو برنامج لاخفاء الصور والملفات والمستندات المهمة عن أعين المتطفلين ! كل ما عليك هو تثبيت البرنامج وسيصبح اسمه Audio Manager. وعند دخوله لن تجد الا بعض الأزارير للتحكم بالصوت، وسيطلب منك وضع رقم سري. ولاخفاء الملفات، اختر الملف المراد إخفاءه واضغط مشاركة واختر هذا البرنامج، وسيختفي الملف !

برامج التصفح :

حاليًا أفضل ما قمت بتجريبه من المتصفحات هو متصفح أوبرا
Opera Mobile : جيد للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية. ميزته سهل الاستخدام وسريع، ويظهر الخطوط الأصلية وليست الافتراضية كما في المتصفحات الأخرى
* يوجد متصفحات أخرى مثل
FireFox ولكن به مشاكل مع بعض المواقع، ولم يعرب حتى الآن.
Dolphin HD : متصفح دلفين ذا المميزات المدهشة ! لكن به عيب قاتل وهو عند نسخ الكلام باللغة العربية يأتي مقلوب. وقد وعد مبرمجيه بتعديل هذه المشكلة في المستقبل.


برامج المشغلات والوسائط المتعددة والتلفزيون:


MX Player 
أفضل برنامج لتشغيل الفيديو، حيث يمكنه تشغيل كل الصيغ، كل ما عليك هو تنزيل الكود الخاص بتشغيل الفيديو. ويمكن أيضًا تشغيل ملفات الترجمة على هذا البرنامج

Winamp
معظم برامج تشغل الصوتيات  لم تصل للشكل المطلوب. هذا البرنامج أرى أنه حتى الآن هو أفضل برنامج لتشغيل الصوتيات، ويقوم بتشغيل تلك التي قد لا تعمل على المشغل الذي يأتي مع البرنامج.
ولتثبيت البرنامج معرب ( من هنا )

Livestation يمنك من خلال هذا البرنامج تشغيل بعض القنوات الاخبارية.


برامج التحويلات:

AlHijri 
للتحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي والعكس.

نظام تحويل الوحدات 
لتحويل الوحدات، ويشتمل هذا النظام على الأطوال، والأوزان والمساحة والأحجام بمختلف الوحدات المستخدمة في قياسها.

تحويل العملات
لتحويل العملات. ويقدم اسعار العملات باللغة العربية لتحويل العملات 
العالمية وأيضاُ المعادن مثل الذهب والفضة والبلاتينيوم والبلاديوم وغيرها. التطبيق يحتاج للإنترنت حتى يعطي الأسعار اللحظية والفورية للعملات.




التطبيقات الاسلامية



My Prayer :
أفضل برنامج للتنبيه على الصلوات وتحديد القبلة! تستطيع من خلاله معرفة مواقيت الصلاة، وكم المتبقي على الاقامة. 
أجمل ما يميزه هو أنه يضع الجهاز على الوضع الصامت بعد الآذان وحتى لبعد الإقامة مما يبعد عنك الإحراج في حال نسيت هاتفك مفتوحًا وقام أحدهم بالاتصال عليك ! ثم يعيده مرة أخرى للوضع العادي بدون أن تضطر لذلك.
Quran Android :
برنامج لقراءة القرآن والتفسير. وحتى يمكنك تشغيل صوت أحد المقرئين من خلاله حسب اختيارك !
إذا وجدت عند تثبيته أسماء السور باللغة الانجليزية، وتريد جعلها تظهر باللغة العربية إذهب إلى (إعدادات > Arabic Mode وقم بتفعيلها)

أذكار اليوم والليلة :
لتنبيهك بوقت الأذكار في الشريط العلوي، وعند الضغط عليه يظهر لك الأذكار. اجمل مافيه أنه يمكنك التحكم بحجم الخط.
ويحتوي على ( أذكار اليوم والليلة - النوم - الاستيقاظ - أذكار الصلاة - الرقية الشرعية )

بوابة الحرمين الشريفين :
تطبيق بوابة الحرمين الشريفين و التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
يحوي التطبيق الأقسام التالية:
- البث المباشر للحرم المكي الشريف.
- الخطب: نصية، مرئية وصوتية.
- التلاوات: قائمة بتلاوات عطرة لذكر الله الحكيم.
-رمضان والحج: ما يتعلق برمضان من دروس وخطب وأدعية بالإضافة لإمساكية رمضان، وكذلك الحج من دروس وارشادات

MP3 Quran:
يمكنك من خلال هذا البرنامج اختيار الشيخ الذي تريد سماع تلاوته، واختيار السورة، وهو يعمل على الانترت. كما يمكنك ايضًا تحميل السور على جهازك متى أرد من أيقونة الحفظ. كما يحتوي على إذاعة القرآن الكريم.



التحرير والتصميم والرسم



Documnts To Go 
 حتى الآن هو أفضل برنامج لتحرير ملفات الاوفيس. لكن للاسف معظم خصائصه غير مجانية! كما يمكنك من خلاله تشغيل ملفات ال pdf. والملفات الموجودة في خدمة مستندات جوجل. كما يمكنك أيضًا مزامنة ملفاتك مع تلك الموجودة على جهاز الكمبيوتر.

Polaris Office 
 هو أيضًا لتشغيل ملفات الأوفيس وتحريرها، لكن به بعض العيوب الطفيفة .. وهو برنامج مجاني.

من أفضل تطبيقات الرسم ! تستطيع من خلاله الرسم كما لو كنت احد المحترفين ! وهو حساس لرسغ اليد، وبه مؤثرات وفرش جميلة ورائعة ! 
ولمزيد من الخيارات على هذا التطبيق، تستطيع شراء النسخة الكاملة Sketcher Pro

Adobe Reader 
لقراءة الملفات والكتب الإلكترونية بصيغة pdf.

أحد افضل برامج تحرير الصور يمكنك من خلاله قص الصورة أو الرسم على عليها ووضع اطارات لها وعمل  المؤثرات ! يمكنك استيراد الصور من حساباتك الاخرى كفيس بوك وفلكر أو من الكاميرا .. والعديد من المميزات الرائعة

برنامج للكتابة على الصور (يمكن الكتابة باللغة العربية عن طريق اضافة الخطوط لملف البرنامج)، كما يمكنك اضافة بعض المؤثرات أو الأشكال الحوارية بالاضافة إلى اضاف بعض الرسومات المضحكة على صورك.

معظم برامج لعمل قوائم المهام To Do List جيدة، وهذا هو احداها، حيث يمنك عمل قائمة لمهامك ووضع علامة على الأعمال المنجزة، كما يمنك وضع يوم عملها سواء اليوم او الغد أو في اي يوم تحدده، كما يمنك تحديد أيضًا الأشخاص الذين سينجزون هذا العمل.

هذا البرنامج المدهش الذي لن تمل منه ! وهو لعمل تاثيرات على الصور الشخصية، كوضعها على جدار احد المباني او منشورات أو بوضعيات معينة .. والعديد من التأثيرات المدهشة ! انصحكم بتجربته :)



  الملاحة



iGo :
هو أحد برامج الملاحة، يوجد منها نسخ معربة وخرائط الشرق الاوسط لكنها غير محدثة. كما يوجد مشكلة في كتابة الاماكن باللغة العربية حيث لا يوجد بها حرفي ال (ر ز ). كما أنها في الجلاكسي نوت تظهر بحجم شاشة الجلاكس S2
وواجهته بسيطة جدًا. بالرغم من ذلك جمهور هذا البرنامج كثر وينصح به الأغلبية !

يعمل بكفاءة على معظم الاجزة الأندرويد سواء كان جهاز جالاكسي نوت أو التاب 7 أو من الأجهزة من الشركات الأخرى !
في رأيي هو أجمل من البرنامج الأول في الشكل المميزات وحتى تحديث الأماكن، وبه خاصية الاقتصاد في استخدام البطارية، مع امكانية قفل ال GPS في حال الخروج من البرنامج. 
* هذا البرنامج متوفر في المتجر نسخة تجريبية منه لمدة أسبوع، بعد ذلك يمكنك شراءه من الموقع الرسمي ( يعطيك رقم التنشيط). لمشاهدة وشراء الخرائط ( من هنــا )
* من عيوب سايجك؛ هو عدم امكانية فتح الاحداثيات الموجودة في تطبيق Foursquare

CoPilot GPS :
أيضًا برنامج ممتاز للملاحة، ويعمل جيدًا مع تطبيق Foursquare



الألعــــــــــاب



إن حدثنا عن الألعاب فسيطول الحديث، فحاليًا أصبحت ألعاب الهوات الذكية تنافس أجهزة الألعاب الأخرى.
سأتحدث هنا عن بعض الشركات التي ينصح بها أو الألعاب منفردة ..

Gameloft :
تتميز بجودة رسومها وجمال ألعابها .. ومعظم ألعابها مخصصة للفتيان. وأشهر ألعابها هي الالعاب الرياضية والحربية.

EA :
هذه الشركة الغنية عن التعريف، ومن أشهر ألعابها The Sims وNEED FOR SPEED و FIFA 12


GAMEVIL Inc :
ألعابها متنوعة وجميلة أيضًا  خاصة ألعاب ال RPG. أشهر العابها هي سلسلة Zenonia حيث أبدعوا في الجزء الرابع من السلسلة.

ROVIO MOBILE LTD. :
 وهي صاحبة سلسلة Angry Birds الشهيرة.

Glu Mobile : 
قاموا يتصميم ألعاب متنوعة وتناسب الفئات العمرية بدرجات متفاوتة 

TeamLava Games 
معظم العابها أسميها ذات النفس الطويل، معظم روادها هم الفتيات.. وتناسب الأولاد أيضًا.

COM2US : 
معظم ألعابه تناسب الفئات العمرية الصغيرة.

株式会社ボルテージ :
وهي شركة يابانية. ألعابها من النوع القصصي ومعظمها مدفوعة أو مجانية  في البداية ولإكمالها عليك الشراء.
 أكثر رواد هذه الألعاب هم من الفتيات وتتميز قصصها بالرومانسية .. وبدأت هذه الشركة بترجمة بعض ألعابها للغة الانجليزية مثل لعبة Pirates In Love

هذه اللعبة على الأون لاين تقوم باضافة احد اصدقاءك أو البحث بشكل عشوائي، ثم تظهر ثلاثة كلمات بثلاثة مستويات .. عليك رسم ما تختاره وعلى صديقك معرفة الكلمة. لعبة تستحق التجريب !




تطبيقات أخرى




تصحيح مربعات المحادثة للآيفون 
هذا البرامج يحل مشكلة المربعات عند إرسال النصوص للأيفون .. حيث أن الآيفون لا يدعم بعض الخطوط. 

خطوط الجالكسي
لتنزيل وتثبيت الخطوط على أجهزة الجلاكسي.. بعد التنزيل قم بالضغط على زر التثبيت
ثم اذهب إلى (الضبط > الشاشة > شاشة العرض > أسلوب الخط) ثم اختر الخط الذي تريد.
* ملحوظة : للأشخاص الذين يواجهون مشكلة بعد تثبيت الخط ويظهر رموز غريبة على نسخة الجلي بين، ولحلها قم بتنزيل الخطوط من التطبق من خلال شعار الأندرويد الأخضر، وليس البسكويت.

أخبار أندرويد العرب 
 لمتابعة آخر أخبار الأندرويد من موقع عرب أندرويد.

أخبار السعودية 
 لمتابعة الصحف والجرائد العربية مثل جريدة الرياض وعكاظ وغيرها ..